كل ما تريد معرفته حول خريج كلية الحقوق وكلية الشرطة

خريج حقوق وكلية الشرطة حيث تعتبر كلية الشرطة أو مدرسة البوليس كما كان يطلق عليها حين أنشأت اول مره أو أكاديمية الشرطة كما يطلق عليها حالياً هي الكلية الأهم في الوطن العربي والشرق الأوسط كما أنها الأعرق في تخريج جيل مميزة من ابناء الوطن جاهزين بأعلى مستوى من التدريب للدفاع عن أرض الوطن.

وتقبل كلية الشرطة كل عام الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها كشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي وشهادة الدبلومات الأمريكية والبريطانية وشهادة الدبلومات الفنية حيث يلتحق الطالب بكلية الشرطة من بعد هذه الشهادات لكي يكمل دراسته بها لمدة 4 سنوات يحصل فيهم الطالب على ليسانس حقوق وبكالوريوس علوم شرطية مع العديد من التدريبات لحماية الوطن والتعامل مع المجرمين والسيطرة على الأمن والأمان داخل البلد.

بجانب هؤلاء الحاصلين على شهادة الثانوية العامة كانت هناك الحاجة من الشرطة إلى العديد من المتخصصين للعمل بها كالأطباء للعمل في المستشفيات الشرطية المنتشرة في كافة انحاء الجمهورية والسيدات للعمل في السجون والمحاسبين للإدارة المالية للوزارة ومتخصصين في العمل الهندسي الخاص بالورش الفنية الخاصة بالوزارة فعملت الكلية على فتح باب القبول بشكل سنوي لقبول العديد من المتخصصين للالتحاق بكلية الشرطة حتى تقوم بسد الحاجة إلى هؤلاء ويكونوا على استعداد تام لتقديم الخدمة الوطنية المطلوبة منهم في عملهم.

ولكن لماذا تطلب كلية الشرطة الطلبة الحاصلين على كلية الحقوق وهي تعطى ليسانس حقوق لطلابها الحاصلين على ليسانس حقوق وعلوم شرطية؟ ما طبيعة العلاقة بين خريج حقوق وكلية الشرطة .

ظهرت الحاجة من بعد الثورة إلى مزيد من الكوادر المميزة والقادرة على القيام بدورها بفاعلية في حماية الوطن والحفاظ عليه لذلك كانت وزارة الداخلية في حاجة إلى المزيد من الكوادر للعمل بها وسد الحاجة للضباط في مختلف الأقسام و الوحدات المختلفة.

مصاريف كلية الشرطة 2021 للبنات والولاد و الضباط المتخصصين

فكانت تقبل كلية الشرطة الحاصلين على ليسانس حقوق لكي يلتحقوا بأكاديمية الشرطة ويحصلوا على تدريب لمدة 6 أشهر من بعدها يتخرج الطالب متمتعا بضوابط تكفل له عمله وتأدية واجبه كضابط مصري مثل الذي التحق بالكلية من بعد شهادة الثانوية العامة.

طبيعة عمل الضباط المتخصصين خريجين حقوق 

لكل جهة حكومية لا بد من تواجد كوادر قانونية فيها يساعد على القيام بتمثيل تلك الجهة أمام المحاكم ولكن وزارة الداخلية ليست في حاجة إلى طلاب من كلية الحقوق للقيام بذلك فهي تدرس لطلابها ليسانس حقوق ليكونوا قادرين على مواجهة التحديات القانونية بشكل مستمر.

ولكن الحاجة إلى المزيد من الضباط في اعقاب الثورة هي من جلعت كلية الشرطة تطلب كلية الحقوق وبعد التخرج يحصل الضابط المتخصص خريج حقوق على نفس الرتبة التي حصل على دفعته كما يوزع للعمل في الأقسام بشكل طبيعي كغيره من الطلاب الذين استمروا في الدراسة بكلية الشرطة لمدة 4 سنوات.

شروط الالتحاق بأكاديمية الشرطة لخريجي كلية الحقوق

الالتحاق بكلية الشرطة له العديد من الشروط التى نص عليها القانون وحكمها بضوابط مختلفة ومنها على سبيل المثال لا الحصر.

  • يجب أن تكون جنسية الطالب المتقدم مصرية هي ووالديه وأن لا يكونوا قد اكتسبوا الجنسية عن طريق التجنس.
  • تمتع الطالب بسمعة حسنه وسلوك حسن.
  • عدم صدور أحكام جنائية تخص الطالب وتمس الشرف والأمانة.
  • اجتياز الطلاب كافة الاختبارات بالنتائج المقررة للنجاح فى اختبارات اللياقة البدنية والصحية والهيئة.
  • يجب ألا يقل طول الطالب المتقدم من كلية حقوق عن 170 سم.
  • يجب ألا يزيد سن الطالب المتقدم عن 22 عام.
  • أن يكون الطالب أعزب وغير متزوج.

الخلاصة

أن العمل في الشرطة المصرية هو شرف لكل مواطن مصري يقدر له حماية الوطن وتوفير الأمن والأمان للمواطنين و الشرطة المصرية هي درع الوطن وحمايته وخريج كلية حقوق قد يكون له فرصة في الالتحاق بالكلية والعمل بعد التخرج منها في وزارة الداخلية كضابط مثل الضباط العاملين فهو ليس بمتخصص وأنما ضابط عامل في الشرطة ويتخرج الطالب برتبة ملازم كغيره من دفعته وذلك هو طبيعة العلاقة بين خريج حقوق وكلية الشرطة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.