من هو شارل بيرو

من هو شارل بيرو , شارل بيرو هو كاتب فرنسي ينتمي إلى طبقة الأغنياء وقد استطاع الوصول الى قلوب الملايين من البشر وذلك بسبب وضعه مجموعة من الكتب التى تساعد على تربية الأبناء. وكان شارل بيرو من أحد أعضاء الأكاديمية الفرنسية وهو الذي أدخل ثمرة جوز الهند لأول مرة فى فرنس.

قد تولى بعض من المناصب ومن أهمها مدير قسم الدعاية الملكية. ويوجد الكثير من المؤلفات التى أشتهر بها حتى وقتنا الحالى والتى ما زالت تدرس حتى الآن في المدارس  من أهمها عقلة الأصبع والسندريلا والكثير من القصص الخيالية والروايات. وكان يسميه بعد العرب شارل برولت.

عرف شارل بيرو انه كاتب أدبي ويهوى الكتابة بالرغم من حبه للفلسفة وبدأ حبه فى الكتابة إلى أن كتب الكثير من الأساطير ومن أهم هذه الأساطير.

ذات القبعة الحمراء وليلى والذئب و اللحية الزرقاء والماس والضفادع وسندريلا وجلد الحمار والأميرة الهارب وعقلة الأصبع.

وكان شارل بيرو من أكثر المؤلفين شعبية وشهرة في عالم القصص وقد أنتج أعمال منها فى الأوبرا والباليه وأنتج العالم على قصصه مسرحيات.

وقد درس الحقوق ومارس مهنة المحاماة وقد أهتم بالكثير من الموضوعات العلمية مثل الرياضيات والطب والميكانيكا والهندسة ورغم كل ذلك لم ينشغل عن الأدب الذى تألق فيه.

وقد تألق فى كتابة القصص الشعبية وقصص الاطفال ولهذا فقد شهدت السنوات الأخيرة طفرة كبيرة بكل ما هو خارق ومثير للغاية . وهو أول من عرف الحكايات الخرافية التى ما زالت حتى الآن تشاهدها الاطفال وتستمتع بها مثل قصة سندريلا وعقلة الإصبع.

وسوف نعرض عليكم ١٠ معلومات عن شارل بيرو:

  1. ولد شارل بيرو فى ١٢ يناير عام ١٦٢٨ فى باريس.
  2. ولد من عائلة غنية وعريقة.
  3. بدأ حياته محامي.
  4. اشتهر عام ١٦٦٠ بأنه شاعر.
  5. التحق عام ١٦٧١ بالأكاديمية الفرنسية.
  6. عندما وصل إلى سن ٦٧ سنة فقد عمله.
  7. بعدما فقد عمله قرر أن يخصص وقت لأطفاله حيث قام بتأليف كتاب للحكايات سمى ( حكايات الأوزة الأم).
  8. يحتوي هذا الكتاب على أهم أعماله الأدبية ومن أهمها: اللحية الزرقاء والماس والضفادع وليلى والذئب وسندريلا وعقلة الأصبع.
  9. رواياته أصبحت إنتاج المسرحيات والأفلام.
  10.  توفي في ١٦ مايو عام ١٧٠٣.

كما اشتهر شارل بيرو بنسج القصص الخرافية التى كان ينقلها من الامهات والجدات للأطفال على مر الزمان وكان يقدم أعمال هادفة ومسلية مما يجعلها تجذب الأطفال والكبار وذلك لاستخدام الأسلوب البسيط الذى يسهل قراءته.

كما أعتمد على قصص الموروث الشعبي بأسلوب شيق وممتع. وكانت أفكاره تقوم على أساس حجر الأساس الذى كان سبب شهرته وقدم الأفكار والمشاريع المستقبلية.

حكايات الأوزة الأم

كان شارل بيرو يتأثر بالقصص مما جعله صدر مجموعة من قصص الاطفال عرفت باسم حكايات الأوزة الأم التى تضم مجموعة من القصص الجميلة وهى قصة السندريلا وعقلة الأصبع والكثير من القصص الأخرى التى لاقت نجاح كبير وعالمى لم يكن يتوقعه شارل بيرو وقد تميزت هذه القصص بأنها مسلية وهادفة فى الوقت نفسه. كما أنها تمتاز أيضا بالطابع الشعبي مستخدما أسلوب الخير والشر.

وان هذه القصص تشبه الموروث الأوروبي ولكنه ألبسه ثوب جديد حتى يتجنب رقابة الكنيسة.ولم تتوقف أفكار شارل بيرو الى كتابة القصص فقط بل  أهتم بطرح مشروعات وأفكار تتطلع الى المستقبل.

وعلى الرغم من وفاة شارل بيرو منذ زمن طويل الا ان تبقى مؤلفاته حتى الآن نقرأها  نستمتع بها وهذا يدل على أنه مؤلف بارع ومتميز فى كل الأزمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.