اسماء عواصم دول الخليج العربي

يطلق مصطلح دول الخليج العربي أو منطقة الخليج العربي على الدول التي تقع في الجزيء الجنوبي الغربي من قارة آسيا كما تغطى الجزيء الشرقي من شبه الجزيرة العربية لنتعرف معاً على عواصم دول الخليج العربي .

وسياسياً تشكل دول الخليج العربي منظمة سيارة تسمي مجلس التعاون لدول الخليج العربية او مجلس التعاون الخليجي فهي منظمة سياسية واقتصادية وعسكرية مكونة من ست دول خليجية والتي تشكل معاً المساحة الكبري من شبه الجزيرة العربية وهما المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين.

يعود تاريخ تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربي إلى تاريخ 25 مايو لعام 1981 حيث في اجتماع منعقد لممثلي دول الخليج العربي اتفقا على انشاء مجلس سياسي واقتصادي لرعاية مصالح شبه الجزيرة العربية مجتمعة وكان صاحب فكرة انشاء مجلس التعاون هو الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح امير الكويت السابق.

نظام الحكم في دول الخليج العربي

جميع دول الخليج العربي الست هما دول ملكية منها ما هو نظام ساسي مختلف ملكي دستوري ومنها ما هو ملكي مطلق ومنها أيضاً ما هو سلطاني وراثي واخيراً الامارات العربية المتحدة التي نظام حكمها اتحادي رئاسي حيث الامارات العربية المتحدة تتكون من سبع إمارات كل إمارة لها حاكمها الخاص ويصبح نظام الحكم في دول الخليج العربي كالآتي:

  1. نظام الحكم في المملكة العربية السعودية: ملكي مطلق
  2. نظام الحكم في دولة قطر: ملكي مطلق
  3. نظام الحكم في سلطنة عمان: سلطاني وراثي
  4. نظام الحكم في الإمارات العربية المتحدة: رئاسي اتحادي
  5. نظام الحكم في دولة الكويت: ملكي دستوري
  6. نظام الحكم في البحرين: ملكي دستوري

عواصم دول الخليج العربي

لكل دولة عاصمة لها ويوجد دول لها عاصمتان أو أكثر وتعود العاصمة إلى استقرار تاريخي لمقر الحكم وإدارة البلاد وتمركزها الرئيسي فالعاصمة هي المدينة الأكبر في البلاد من حيث تعداد السكان بشكل أكيد نظراً لتوافد المواطنين على الإقامة بها لتوافر جميع الخدمات والمصالح والمؤسسات بها، كما قد تكون الأكبر من حيث المساحة في بعض الأماكن.

عاصمتهاالدولة
الرياضالمملكة العربية السعودية
أبوظبيالإمارات العربية المتحدة
الدوحةقطر
المنامةالبحرين
مسقطسلطنة عمان
مدينة الكويتالكويت

المؤسسين لمجلس التعاون الخليجي كما ذكرنا فمؤسسين مجلس التعاون الخليجي هما المجتمعين في جلسة انعقاد اعضاء المجلس بتاريخ 1981 وكان صاحب الفكرة هو الشيخ جابر الأحمد الصباح امير الكويت حينها حين نادى بإنشاء منظمة سياسية عالمية عسكرية واقتصادية تكون صاحبة الدفاع عن المصالح المشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي.

مملكة البحرين يبلغ عدد سكان البحرين حوالي 1.4 مليون نسمة ومع ناتج محلى متميز يتمتع سكانها بناتج محلى مرتفع ليعكس رفاهية العيش بها.

الكويت يلغ تعداد سكانها حوالي 2.9 مليون نسمة بمستوى رفاهية مميز حول العالم بناتج محلى للفرد الواحد بمقدار 69700 دولار سنوياً، ويوجد بالكويت 101.5 مليون برميل من احتياطات النفط.

سلطنة عمان يبلغ تعداد سكانها حوالي 3.4 مليون نسمة إجمالي ناتج محلى للفرج 45500 دولار.

قطر وهي ثاني أغنى دولة في العالم يبلغ نصيب الفرد 124900 دولار سنوياً من الناتج المحلى ويبلغ عدد سكانها حوالي 2.3 مليون نسمة.

تستحوذ قطر لوحدها على حوالي 13% من احتياطات الغاز الطبيعي في العالم.

المملكة العربية السعودية: وهي اكبر دول الخليج العربي من حيث المساحة ومن حيث تعداد السكان يبلغ تعداد سكانها حوالى 28.5 مليون نسمة.

الإمارات العربية المتحدة ويبلغ تعداد سكانها حوالي 6 مليون نسمة وهي من الدول صاحبة الصيت الواسع عالميا.

هل يعتبر العراق من دول الخليج العربي؟

العراق ليس من دول الخليج العربي بالمفهوم السياسي المعروف وذلك لعدم انضمامها لمجلس التعاون الخليجي ولكنها بالمعنى الجغرافي فهي تطل على الخليج العربي وتتشابه مع دول الخليج في الثقافة واللغة العربية و الدين الرسمي للبلاد إلا ان هناك عدة اختلافات في السياسية العامة للدولة و السياسية العسكرية و الاقتصادية .

ما هي أقدم دول الخليج

أقدم دولة خليجية بالمفهوم السياسي للدولة وهي أرض وسعب وسلطة سياسية مستقلة تمارس السيادة على الشعب والأرض هي سلطنة عمان حيث يعود تاريخ استقلالها لعام 1951 عن بريطانيا.

كما تم اكتشاف حقول البترول عام 1946 استطاعت السلطنة تحويل هذه الموارد إلى تنيمه الدولة وتطويرها وخصوصاً على تولى السلطان قابوس مقاليد الحكم فعمل على تطوير الدولة من كافة النواحي في شبكات الطرق والخدمات التعليمية والصحية.

بذلك نكون قد تعرفنا على اسماء عواصم دول الخليج العربي بالكامل كما عرفنا نبذه عن مصطلح دول الخليج العربي و لما سميت بهذه الاسم أطلعنا على تعليقك إذا رغبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *