الدول العربية التي تمنح الجنسيات للمولود وشروط الجنسية

الجنسية هي عبارة عن رابطة قانونية بين الفرد ودولته وهي من تعبر عن انتماء الشخص السياسي إلى مكان وتمتعك بالجنسية يمنحك العديد من الحقوق أهمها الاستفادة من التعليم والخدمات الصحية في الدولة أيضاً الدفاع عنك في مختلف الدول حول العالم من خلال التمثيل الدبلوماسي بين الدول، لذلك سوف نعرض الدول العربية التي تمنح الجنسيات للمولود.

تختلف طرق اكتساب الجنسية بين الدول فهناك من يمنحها عن طريق الولادة لأبوين وطنيين أو احداهما وهناك من يمنح الجنسية لمن يولد على أراضيها دون الحاجة إلى ان يكون الابوين يحملان الجنسية وهناك من يمنحها عن طريق الاكتساب ومن يمحنها أيضا عن طريق الهجرة الشرعية.

الدول العربية التى تمنح جنسيتها للمواليد

لا توجد دولة عربية تمنح الجنسية للطفل لمجرد الولادة فوق أراضيها كما تفعل بعض الدول الأوروبية وأمريكا وانما تشترط الدول العربية لكي تنح جنسيتها ان يكون الابوين وطنيين أو في حالة مجهول النسب فقط.

شاهد أيضا : عواصم الدول العربية وعملاتها

الدول الخليجية وجنسيتها

تشمل الدول العربية التي تمنح الجنسية للمولود على أراضيها بشرط الولادة لأبوين وطنيين او احداهما وذلك كالتالي:

  • الإمارات العربية المتحدة: وذلك حيث تمنح الامارات المواطنين على أراضيها الجنسية لمن يولد من أولادهم وتمنحها أيضا للطفل على ارضيها في حالة عدم معرفة أبويه.
  • البحرين: وهي أيضا تمنح الجنسية لمن يولد مجهول النسب وأبناء المواطنين.
  • قطر: تمنح قطر أيضا الجنسية للوطنين فقط ومجهولين النسب أيضا.
  • عمان:  في حالة كون الوالدين غير معروفين وأبناء الوطنين هي الحالة التي تمنح فيها سلطنة عمان الجنسية.
  • السعودية على نفس الشاكلة تمنح السعودية الجنسية لمجهولي النسب و الوطنين.
  • وعلى نفس الشاكلة باقي قائمة الدول العربية فجميها تمنح الجنسية لمن ولد من ابوين وطنيين.

شروط منح الجنسية

جميع الدول تضع في قوانينها شروط اكتساب الجنسية فمنها من حدده بالأصل و منها من أخذ بالاستثمار و منه من حدده بالهجرة ولكن هناك بعض القواعد المختلفة التى تتفق معظم القوانين معها ومنها:

  1. الإقامة الدائمة: ان تتوافر ما يثبت الإقامة الدائمة في البلاد و ولائه لها حتى يثبت بذلك قدرته على ان يكون واحداً من البلاد.
  2. الفحص الأمني والجنائي: المخاطر الجنائية التى قد يرتكبها مسجلي الخطر و مرتكبي الجرائم حيث لا ترغب بعض البلاد في اعطائهم الجنسية.
  3. الالتزام بالقوانين والقيم المحلية: لكل دولة عدة قيم تعبر عن هويتها منها المجمعية والدينية و لكي تكتسب جنسية دولة معينة لا بد ان يكون هناك التزام واضح بالقيم المحلية.
  4. اللغة والثقافة: اللغة الرسمية للبلاد لابد ان يكون طالب الجنسية متحدثاً بها فكيف يكون متعايشاً فى البلاد وهو لا يتحدث لغتهم كيف يكون واحداً منهم.
  5. العمل أو الاستثمار: في بعض البلدان تمنح الجنسية لمن يمارس نشاطاً اقتصادياً بالبلاد او من يتملك قطعة ارض او بيت.
  6. التواجد في البلاد لفترة محددة: وهى اقل حدة من الإقامة الدائمة في البلاد فمن من يشترط التواجد فى البلاد فترة محددة من بعد منحه الجنسية.
  7. عدم الحصول على جنسية أخرى: تأكد بعض الدول هذا الشرط في تخلي طالب الجنسية عن جنسيته الأصلية وان يكون لا يحمل إلا جنسيتها.

هل هناك دول تبيع جنسيتها ؟

لا يوجد دولة تطلب مبلغ محدد مقابل جنسيتها وهو ما يمسي بالبيع ولكن هناك بعض الدول التى تضع الاستثمار في البلاد كطرق لاكتساب الجنسية و منها قبرص ومالطا.

تختلف القوانين بين الدول في منح جنسيتها ولذلك عرضنا لكم الدول العربية التي تمنح الجنسيات للمولود حتى نوصل لكم الصورة سريعاً و واضحة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *