عدد المسلمين في الصين
مسلمي الصين

عدد المسلمين في الصين 2017 وعصور ظهوره واضطهاده

نعرض عدد المسلمين في الصين أكبر دول آسيا والعالم ونبذة عن الدولة وسكانها وحضارتها ومعالمها السياحية التي تميزت بها والعصور التي كونت حضارتها.

جمهورية الصين الشعبية:

موقع الصين الجغرافي في شمال قارة آسيا وتمثل مساحتها أغلب مساحة القارة الاسيوية ويوجد بها أكبر تجمع سكاني في العالم يصل إلى أكثر من مليار ساكن ومرت الصين بعصور كثيرة تكونت من خلالها الحضارة الصينية القديمة.

عصور الصين القديمة التي كونت الحضارة:

  • العصر الحجري القديم
  • العصر الحجري الحديث
  • عصور الاسر المالكة
  • عصر انحطاط الصين
  • العصر الحديث

فتح المسلمين لجمهورية الصين:

تم فتح الصين بالفتح الإسلامي علي يد القائد المسلم قتيبة بن مسلم العراقي الجنسية حيث تم فتح الصين سنة ستة وثمانين هجريا وأصبحت تابعة للخلافة الإسلامية ومن ضمن دول تلك الإمبراطورية العظيمة.

عدد المسلمين في الصين 

يبلغ عدد المسلمين في الصين وتركستان تبعا لآخر تعداد قامت به الدولة يبلغ عددهم 24 مليون نسمة وتوجد بالدولة 9 قوميات يدينون بالدين الإسلامي ومن أشهر هذه القوميات قومية الأويغور.

من الالقاب التي أطلقها الصينيون علي المسلمين اسم التاشي وايضا اسم اصحاب الملابس البيضاء وذلك اثناء حكم الامويين بينما في ايام الحكم العباسي اطلقوا عليهم اصحاب الملابس السوداء واستقر المسلمون ورجال الدين حول ساحل بحر الصين الجنوبي وظهرت بالدولة مناطق مسلمة بالكامل.

وبني المسلمون عدة مساجد بالصين مثل مسجد ذكري النبي صلي الله عليه وسلم بكانتون وهو من أبرز الاثار الاسلامية بالصين ومسجد الطاهر بتشوان وعاش المسلمون بالصين حياة طبيعية حيث بنوا المدارس ومارسوا كل الانشطة التجارية والاقتصادية بحرية تامة بل وتقلدوا عدة مناصب المهمة في الدولة.

عدد الحكام المسلمون في الصين

بلغ عدد الحكام المسلمون في الصين إلى 30 حاكم مسلم وذلك في عصر اسرة يوان وحكم المسلمون ثمانية ولايات صينية من أصل 12 ولاية مما يدل على انتشار الاسلام والمسلمين.

وبالرغم من اختلاط المسلمين بالصينيين الا انهم ظلوا محافظين على تراثهم الاسلامي وتقاليدهم العظيمة واندمج المسلمون بالصينيين عن طريق المصاهرة وظهر معالم الفن الاسلامي في الصين حيث ظهرت العمارة الاسلامية في المباني وبعض معالم الدولة.

ظهور وانتعاش الاسلام في عصر الملك هونغ وو

ومن أشهر حكام الصين الذي ظن الناس انه اعتنق الاسلام وذلك لأنه لم يصرح بانتمائه لأي ديانة اخري وهو الامبراطور هونغ وو مؤسس مينغ حيث نجده يأمر ببناء المساجد مما ادي الي انتشار الاسلام بالدولة انتشارا سريعا وكبيرا كما وجد له رسائل يمدح فيها الاسلام وصلت لمائة رسالة كما انه نشر نقوش بمدح النبي صلي الله عليه وسلم وكان من ضمن قادته العسكرية عشرة قادة مسلمين وقيل انه اعتنق الاسلام علي يد احد قادة فرقة متمردة اقنعه واعتنقه.

وحينما أعلنت الجمهورية في دولة الصين كان المسلمون من ضمن الخمسة عناصر التي تكونت منها الدولة وكان العلم الصيني يتكون من خمسة ألوان وأخذ المسلمون اللون الأبيض في العلم الصيني وذلك النصر بعد المعاناة والظلم الذي لاقاه المسلمون لمدة ثلاثة قرون وعاش بكامل حقوقه مثل سكان الصين الأصليين وشاركوا في مقاليد الحكم وايدوا فكروا إقامة الجمهورية الصينية وإعلان الاستقلال.

عصر انهيار الاسلام في الصين

بعد احتلال الصين علي يد انجلترا واليابان والولايات المتحدة بدأ عهد اضطهاد المسلمين حيث قاموا بهدم المساجد وتعذيب المسلمين وإهانة الدين الإسلامي وحكامه وعلماؤه كنوع من الانتقام للشيوعية التي قضى عليها الإسلام بالصين مما ادى الى هروب المسلمين من الصين الي خارجها فرارا بأنفسهم وأرواحهم ودينهم.

عرضنا لكم من خلال هذا الموضوع عدد المسلمين في الصين وعرضنا عدد القوميات الصينية المسلمة وأشهر هذه القوميات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *