عدد المسلمين في روسيا
عدد المسلمين في روسيا

عدد المسلمين في روسيا وضع مسلمي روسيا هناك ونسبتهم بين السكان

روسيا هى الدولة الاكثر جذبا للكثير من السائحين علي مستوى العالم وسوف نتعرف علي عدد المسلمين في روسيا وبعض المعالم الثقافية التي تميز البلاد مع نظرة حول مساحتها وموقعها وعدد سكانها.

عدد المسلمين في روسيا

يوجد بروسيا 28 مليون مسلم وتعتبر هذه النسبة حوالي 20% من إجمالي عدد سكان روسيا وتتمثل الجمهوية الاسلامية الروسية عدة مناطق من روسيا فنجد في الفولغا وتحديدا منطقة موردوفيا عدد المسلمين يصل الي 459.115 مسلم و القوقاز في داغستان وصل عدد المسلمين إلى 2.630.865 مسلم وقوقاز الشيشان يوجد بها 1.256.299 مسلم بينما قوقاز إنجوشتيا يمثل عدد المسلمين هناك 408.403 مسلم

الثقافة في روسيا

من أهم الثقافات المنتشرة في روسيا هي:

المطبخ الروسي

بدأت شهرة المطبخ الروسي مع بداية القرن العشرين حيث دخل في المنافسة مع المطبخ الفرنسي من حيث الشعبية والتأثير وبدأت الكثير من الأطباق الروسية الدخول علي قوائم اكبر المطاعم في كل دول العالم ومن أشهر المأكولات التي تقدمها روسيا علي قوائمها ستودين و خبز الجودار الذي يعتبر عنصر هام علي أى مائدة روسية وجميع انواع المعجنات والفطائر وبعض المشروبات مثل الكيسيل المصنوع من الشوفان ثم تطور بعد ذلك ليصنع من الفاكهة.

العمارة

يقوم الفن المعماري لروسيا علي اثر الإمبراطورية البيزنطية وتقاليد روس كييف وبعض الدول الأخرى مثل الإمبراطورية الروسية وفي عهد اعتناق روس للمسيحية وجدنا اسلوب النحت علي الاخشاب وفكرة سك العملة وعرفوا السباكة واشتهر في هذا الوقت الصاغة ونرى تأثير روسيا بالإمبراطورية البيزنطية واضحا في بناء وتصميم الكنائس التي كانت تزين بالقباب العالية المطلية بالذهب والألوان الأخرى.

ونرى تنوعا كبيرا في العمارة الروسية حيث استطاعت المزج بين العمارة التقليدية والأجنبية ولعل من أشهر الأعمال هو (داتشا) وهو عبارة عن بيت في روسيا يسكنه أصحابه في فصل الصيف وترجع قيمة البيت وهيبته الي ما ضمه من الخيال والقيمة المالية الكبيرة لأصحاب هذا البيت.

الفنون

تميزت روسيا بوجود عدد كبير من المسارح حيث واهتمت بفن المسرح والموسيقي وأنشأت مسارح كثيرة متخصصة منها للأطفال ومنها الكوميدي والدراما كما انتشر فن الرسم على الجدران وظهر ذلك في القرن الرابع عشر ومن أشهر الرسامين الروسيين اندريه روبلي وديونيسي.

كما انتشرت الكثير من الحرف الفنية مثل صناعة الأواني والملاعق والأثاث  التي صنعت من الخشب وكانوا يستخدمون القصدير لطلاء الموبيليا ولم يستعينوا بالذهب في الطلاء مطلقا كما اهتموا بصناعة الخزف.

الأدب والفلسفة

كان للأدب الروسي مراحل مؤثرة في تاريخ الأدب العالمي وتنوعت الكتابات والأساليب الجمالية ومن أشهر الأدباء الروسيين دينيس فون فيزن ميخائيل لومونوسوف ومع بداية القرن التاسع عشر عرف باسم العصر الذهبي في الشعر الروسي ومؤسس هذه اللغة الأدبية حديث هو اليكسندر بوشكين واشتهر باسم شكسبير روسيا.

ومن أشهر ما انجبت روسيا في الأدب الأديب الروسي ليو تولستوي الذي يعتبر عميد الادب الروسي و اشتهر بأخلاقه وكان داعيه للسلام والفكر الأخلاقي ومن أشهر أعماله الأدبية (آنا كارنينا) و كتاب (الحرب والسلام) وهما من أقوى الروايات الأدبية حيث عبرت عن الواقع الحقيقي لتلك الفترة التي عاشها ليو تولستوي.

ومن اعظم الكتاب الروسيين دوستويفسكي وكان له اثر كبير في الادب في القرن العشرين ويعتبر هو المؤسس لمذهب الوجودية وملهم الفكر الادبي المعاصر.

الرسوم المتحركة

يعتبر استوديو سويز مولتفيلم هو أكبر استوديو لإنتاج الرسوم المتحركة وتميزت تلك الرسوم بتقنية عالية ومن أبرز مخرجي الرسوم المتحركة فيودور كهتروك وايفان ايفانوف وفانو والكسندر تاتا سكاي وهناك الكثير من الكرتون الروسي من الرسوم المتحركة ومن ابرز ما ميز روسيا في هذا المجال كرتون الارنب والذئب المسمى نو بوجودي.

بنهاية هذه السطور نكون قد عرضنا تقرير عن عدد المسلمين في روسيا موضحين تعداد المسلمين فيها كما نكون بذلك قد عرضنا بعض المعلومات حول روسيا .

شاهد أيضاً :

في أي قارة تقع روسيا

معلومات عن روسيا معلومات شيقة لم تكن تعرفها من قبل

اترك رد