الاشهر الميلادية في بلاد الشام

تعتبر الاشهر الميلادية في بلاد الشام ليست بالاختلاف الكبير بين باقي البلدان العربية حيث هناك العديد من التقويمات في الوقت الحالي وفى السابق فقد مر التقويم بالعديد من الفترات والمراحل التى مرت عليه لكي يصل إلينا كما هو معروف الان .

وتظهر الاختلافات في التقويمات المختلفة في كيفية حسبة اليوم فهناك من يحسب اليوم بدوران القمر حول الأرض ومنها التقويم الهجري ويطلق عليه التقويم القمري أن يتأخذ من القمر في دورانه حول الأرض لحسبة اليوم , وهناك التقويم الشمسي والذي يعتمد على الشمس في حسبة اليوم ويطلق عليه التقويم الشمسي ومنها التقويم الميلادي والروماني القديم و اليولياني وغيرها من التقويمات .

وسوف نتعرف اليوم ونلقى نظرة على تقويم الاشهر الميلادية في بلاد الشام حيث يأخذ دول الشام العربي والعراق في اعتمادهم على التاريخ لتقويمين الأول هو التقويم الميلادي الذي يبدأ بميلاد السيد المسيح و التقويم الثاني هو التقويم السرياني و الذي سوف نتطرق لهم في السطور القادمة.

اسماء الأشهر الميلادية بالعربي والترتيب

التقويم الميلادي في بلاد الشام

يعتمد التقويم الميلادي والذي يبدأ حسابة من تاريخ ولادة السيد المسيح في دورة الشمس حول الأرض وبذلك حيث يبلغ عدد أيام السنة في التقويم الميلادي 365 يوماً وربع وتم حساب الربع يوم ليتم إضافة يوم كل اربع سنوات لشهر فبراير ليصبح 29 يوم بدلاً من 28 حيث تسمي تلك السنة التى يأتي فيها شهر فبراير ب29 يوم بالسنة الكبيسة.

يستخدم معظم دول العالم التقويم الميلادي كتقويم أساسي في الدولة حيث تعتمد تواريخ الحفظ والتسجيل هذا التقويم فى الاستخدام اليومي منها الدول العربية و دول بلاد الشام .

كم باقي على رأس السنة 2024 العد التنازلي لنهاية سنة 2023

يبلغ عدد الأشهر في التقويم الميلادي 12 شهراً و 365 يومياً وذلك حسب الآتي :

  1. يناير
  2. فبراير
  3. مارس
  4. أبريل
  5. مايو
  6. يونيو
  7. يوليو
  8. أغسطس
  9. سبتمبر
  10. أكتوبر
  11. نوفمبر
  12. ديسمبر

وليس التقويم الميلادي فقط هو التقويم المستخدم فيعتبر التقويم الغيرغوري واليوناني والروماني القديم هي صور من التقويم الميلادي قبل تعديلها واستخدامها عالمياً .

ترتيب الأشهر الميلادية بالإنجليزي وما هى اختصار الاشهر الميلادية بالانجليزية

التقويم السرياني في بلاد الشام

التقويم السرياني هو احدي التقويمات المستخدمة في بلاد الشام .

يستخدم التقويم السريانى في بلاد الشام والعراق ولبنان وذلك حيث يعتمد في حسابه على دورة الشمس حول الأرض فيما يبلغ عدد أيام السنة 365 يوماً وربع .

تم تطوير التقويم السرياني في القرن الأول الميلادي من قبل التقويم الآرامي القديم بما في ذلك سوريا والعراق ولبنان والأردن وفلسطين وتركيا وإيران وأفغانستان والهند وباكستان .

اما عن تكوين التقويم السرياني فهو يتكون من 12 شهرًا، كل شهر منها له اسم وعدد من الأيام. وأسماء الأشهر السريانية هي:

  1. كانون الثاني (يناير)
  2. شباط (فبراير)
  3. آذار (مارس)
  4. نيسان (أبريل)
  5. أيار (مايو)
  6. حزيران (يونيو)
  7. تموز (يوليو)
  8. آب (أغسطس)
  9. أيلول (سبتمبر)
  10. تشرين الأول (أكتوبر)
  11. تشرين الثاني (نوفمبر)
  12. كانون الأول (ديسمبر) 

الفرق بين التقويم السرياني والتقويم الميلادي

ولكن ما هو الفرق بين التقويم السرياني والتقويم الميلادي سوف نقوم بعرض هذه الاختلافات في الجدول التالي من حيث أسماء الأشهر و من حيث عدد أيام السنة وذلك حسب الاتي :

الخاصيةالتقويم السريانيالتقويم الميلادي
نوع التقويمشمسيشمسي
عدد أيام السنة العادية365 يومًا365 يومًا
عدد أيام السنة الكبيسة366 يومًا366 يومًا
بداية التقويمسنة 532 قبل الميلادسنة 1 ميلادي
أسماء الأشهرآذار، نيسان، أيار، حزيران، تموز، آب، أيلول، تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول، كانون الثانييناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر
عدد أيام الأشهر31 يومًا (آذار، نيسان، أيار، حزيران، تموز، آب، تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول) و30 يومًا (نيسان، أيلول، تشرين، كانون الثاني)31 يومًا (يناير، مارس، مايو، يوليو، أغسطس، أكتوبر، ديسمبر) و30 يومًا (فبراير28 يوما فى السنة العادية و 29 فى السنة الكبيسة، أبريل، يونيو، سبتمبر، نوفمبر، كانون الثاني)
المناسبات الدينيةعيد الفصح، عيد القيامة، رأس السنة السريانيةعيد الميلاد، رأس السنة الميلادية

بذلك نكون قد عرضنا الاشهر الميلادية في بلاد الشام حيث يستخدم بلاد الشام العربي التقويم السرياني والتقويم الميلادي معاً وهما شائعان في البلدان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *