الدول العربية المتحدة تاريخ اتحاد الدول العربية

فكرة الدول العربية المتحدة هى حلم عظيم لكل عربي فيتمنى العرب أن تكون لهم كلمة وراية واحدة يقف خلفها لمواجهة العديد من التحديات التى تواجه الوطن العربي والإسلام لذلك ينتشر لدي البعض مصطلح الدول العربية المتحدة وسوف نقوم بعرض تاريخ اتحاد الدول العربية كفكرة.

فكرة اتحاد الدول العربية ليست وليدة اللحظة وللكن يعود تاريخها إلى بعض القرون إلى الوراء حيث طرحها بعض المفكرين العرب في القرن التاسع عشر مثل جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وقاسم أمين , وكانت وقتها قد حظيت هذه الفكرة بدعم من قيادات الدول العربية مثل محمد على باشا ومحمد الخامس وجمال عبدالناصر الذي نفذها حقاً.

 كانت انشاء جامعة الدول العربية من اول المحطات التى تجمعت الدول عليها في القرن التاسع عشر وذلك حيث عام 1945 م تم تأسيس المنظمة الدولية العربية لتكون هى المدافع عن حقوق العرب و تعزيز التعاون بينهم في مختلف المجالات .

يمكنك التعرف على دول الخليج العربي كوحدة عربية بمجلس التعاون الخليجي.

وكانت المحطة الثانية في تاريخ اتحاد العرب هو اعلان قيام الجمهورية العربية المتحدة بتاريخ 1958 حيث تم اتحاد الدولتين سوريا ومصر وكان الاتحاد خطوة نحو تحقيق الوحدة العربية إلا أنه لم يستمر طويلاً فتم حله بتاريخ 1961م .

في عام 1971، تم الإعلان عن قيام اتحاد الجمهوريات العربية، الذي كان عبارة عن اتحاد بين مصر وليبيا وسوريا. وقد كان هذا الاتحاد أكثر استقرارًا من الاتحاد العربي السابق، إلا أنه لم يستمر طويلاً أيضًا، حيث تم حله في عام 1977 وذلك حيث كان السبب الرئيسي لعدم نجاح الاتحاد هو اختلاف الدول المتحدة على اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل حيث كانت مصر وقتها هى اول دولة تبرم الصلح مع دول الاحتلال.

ومن وقتها وحتى وقتنا الحاضر لم يتم الإعلان على اتحاد الدول العربية ولا اتفاقها على تحقيقه وحدة قومية عربية واحدة لتكون صد الدفاع الأول عنهم .

ما هى العوامل التى ساعدت على ظهور فكرة الوحدة العربية؟

هناك العديد من العوامل التى ساعدت على ظهور الفكرة منها الوحدة الدينية حيث الإسلام هو الدين الأكثر انتشاراً بالبدان العربية و اللغة حيث اللغة الرسمية الأولي هي العربية و التاريخ حيث تاريخ واحد مشترك يخلق شعوراً بالوحدة.

التحديات التي تواجه اتحاد الدول العربية

هناك العديد من التحديات التي تواجه اتحاد الدول العربية، ومن أهمها:

  • الخلافات السياسية : حيث تختلف سياسات الدول مع بعضها في نظرتها للقضايا المعاصرة وطريقتها في التعامل معها وهو من اهم التحديات التى تواجه الدول في الوقت الحالي وما يمنعها من تكوين اتحادات.
  • التدخل الأجنبي في الشؤن الداخلية للدول حيث هناك بعض التدخلات من الدولة الأجنبية في شؤون بعض الدول العربية و احكام سيطرتها عليها وهو ما يعرقل من تأسيس فكرة توحيد الدول العربية.
  • برغم من وجاهة الفكرة والحاجة إليها إلا انه لا يوجد اجماع عربي حول مفهوم الوحدة العربية و ذلك بسبب خلافات في وجهات النظر فيري جانب من الدول انه لا بد ان يكون الاتحاد سياسياً و يري جانب آخر ان الوحدة العربية يجب ان تكون اتحاداً اقتصادياً و ثقافياً وسياسياً معاً.

شاهد ايضاً: عواصم الدول العربية 

القادم مع اتحاد الدول العربية 

لا تزال الفكرة مطروحة حتى وقتنا هذا من قبل الشعوب و قياداتها وعلى الصعيد الآخر هناك من يري ان هذه الفكرة غير واقعية ولن يتم تحقيقها في الوقت الحالي إلا ان هناك العديد من المؤشرات التى تدل على إمكانية تطبيقها في المستقبل وذلك حيث زيادة الوعي لدي المواطن العربي و زيادة الضغوط على الدول للتعاون فيما بينهما تدل على الحاجة الشديدة للاتحاد.

فإذا تمكنت الدول العربية المتحدة من التغلب على التحديات التي تواجهها، فقد يكون هناك فرصة أكبر لتحقيق الوحدة العربية في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *