مدن الصين
مدن الصين

اسماء مدن الصين الكبرى

مدن الصين , الصين أكبر دولة فى العالم من حيث تعداد السكان حيث تخطى سكانها حاجز المليار و 300 مليون نسمة لتتفوق بذلك على الهند وتكون أكبر دولة فى العالم من حيث تعداد السكان .

لا تعتبر الصين واجهة تجارية أو مهد للصناعات الرخيصة اولقوية التى غزت بها معظم دول العالم , ولكنها تعتبر من ضمن الوجهات السياحية الكبرى أيضا فبها العديد من المعالم السياحية أهمها سور الصين العظيم و قصر بوتالا والمدينة المحرمة وميناء فيكترويا و جيش الطين و ونهر لى كروز وجبل هوانغ وليشان بوذا العملاق وغيرها من الوجهات السياحية التى يمكن زيارتها فى الصين .

ولكن حديثنا اليوم عن أكبر واشهر مدن الصين والتى تفوز بمكانة عاليا بين مدن نظراً للتقدم التكنولوجي الذى تشهده الصين و التعداد السكانى الضخم الذى تحتوية هذه البلاد .

أما عن التقسيمات الأدارية داخل الصين فتسيطر الصين على 22 مقاطعة رئيسية سيطرة إدارية , كما تنظر السلطات الصينية إلى تيوان بأنها المقاطعة الثالثة والعشرون إلا أنها تعتبر دولة مستقلة , ويوجد فى الصين خمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات و ومناطق أدارية خاصة تتمتع بشي من الحكم الزاتى .

أشهر مدن الصين

وفى السطور القادمة نتحدث عن أشهر مدن الصين و عن أهم هذه المدن وأكبرها من حيث السكان .

شنغهاى : تعتبر شنغهاى أكبر مدينة من حيث تعداد السكان فى الصين  حيث يبلغ تعداد سكانها حوالى 18مليون نسمة , وتعتبر شنغهاى عاصمة الدولة الأقتصادية تقع على ساحل البر الصيني و تتمتع بموقع جغرافى مميز .

بكين : بكين هى من أكبر مدن الصين وهى عاصمة الشمال يبلغ تعداد سكانها 15 مليون نسمة وهى بالتالى ثانى أكبر مدن الصين من حيث السكان بعد شنغهاى .

تعتبر بكين عاصمة السياسة والثقافة والعلوم الصينية وهى محور خطوط المواصلات فى الصين ومن أهم المعالم السياحية فى بكين هى المدينة المحرمة ومعبد السماء .

هونغ كونغ : وهى تقع على الساحل الجنوبي للصين , تتميز باحتوائها على ناطحات السحاب الكبير والكثيرة عن غيرها من مدن الصين , ويبلغ تعداد سكانها حوالى 8 مليون نسمة .

تيانجين : وهى من أكبر مدن الصين يبلغ تعداد سكانها حوالى 11 ونصف مليون نسمة تبعد حوالى 120 كيلو عن بكين , تعتبر تيانجين مدينة صناعية كبرى وهامة فى الصين ,كما أنها مدينة هامة فى النقل البحري والتجارة الخارجية .

قصة بناء سور الصين العظيم

وهان : وهى مركز صناعى وتجارى هام لمنطقة وسط الصين , وتقع فى جنوب وسط الصين يقدر سكانها بحوالى 9.1 مليون نسمة , وهى تعتبر من أكبر مدن الصين الوسطى من حيث تعداد السكان .

كوانغتشو : وتقع فى ضفة نهر اللؤلؤ وأطلق عليها العرب كوانتون والذى يعنى المناطق المفصولة عن بعض , ومازال الغربيون يطلقون عليها نفس الأسم , يبلغ تعداد سكانها حوالى 5 مليون نسمة .

تعتبر كوانغتشو  من أهم الوجهات السياحية والصناعية فى الصين , يطلق عليها البعض مدينة “الجملة ” حيث يباع فيها العديد من المنتجات بنظام البيع بالجملة وهو بيع كميات كبيرة بسعر قليل عن سعر التجزئة .

شنجن : وهى مدينة تقع فى جنوب الصين وهى من أكبر المدن الصينية التجارية والصناعية يبلغ تعداد سكانها حوالى 4 مليون نسمة .

شنيانغ : تقع فى الجزئ الشمال الشرقي من الصين وهى عاصمة تمركز وتجمع حضرى لعدة مدن أخرى , يبلغ تعداد سكانها حوالى 5.2 مليون نسمة , تعتبر شنيانغ من المدن الهامة فى الصين وهى همزة وصل المواصلات بين كل من مدن شمال الصين .

معلومات عن الصين معلومات غريبة ومختلفة عن الصين

أكبر مدن الصين

وفى هذه القائمة نشاهد أكبر 20 مدينة صينية من حيث تعداد السكان , على رأسهم شنغهاى تليها كل من قوانغتشو و بكين وشنتشن و وهان وفى مؤخرة القائمة ناتشانغ .

 

  1. شنغهاي – 34.0 مليون
  2. قوانغتشو – 25.0 مليون
  3. بكين – 24.9 مليون
  4. شنتشن – 23.3 مليون
  5. ووهان – 19.0 مليون
  6. تشنغدو – 18.1 مليون
  7. تشونغتشينغ – 17.0 مليون
  8. تيانجين – 15.4 مليون
  9. هانغتشو – 13.4 مليون
  10. شيان – 12.9 مليون
  11.  تشانغتشو – 12.4 مليون
  12. شانتو – 12.0 مليون
  13. نانجينغ – 11.7 مليون
  14. جينان – 11.0 مليون
  15. هاربن – 10.5 مليون
  16.  تشنغتشو – 9.7 مليون
  17.  تشينغداو – 9.6 مليون
  18. شنيانغ – 7.7 مليون
  19. ونتشو – 7.6 مليون
  20. نانتشانغ – 7.4 مليون

كان هذا الموضوع متحدثاً عن أكبر مدن الصين من حيث السكان ومن حيث المكانة و الأهمية العالمية والمحلية .

شاهد أيضا:

ما هو سبب بناء سور الصين العظيم ؟

عدد اللغات في الصين

عاصمة الصين الوطنية ومعلومات عن الدولة وأهم معالمها

عدد المسلمين في الصين 2017 وعصور ظهوره واضطهاده

موقع الصين الجغرافي فى أي قارة تقع الصين وتعرف على الدول المجاورة للصين

اترك رد